منتدى 4 شباب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب))

    yousif s3eed
    yousif s3eed
     
     


    عدد المساهمات : 10
    نقاط : 34
    تاريخ التسجيل : 04/02/2011

    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Empty تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب))

    مُساهمة من طرف yousif s3eed الجمعة فبراير 25, 2011 12:31 pm

    تاريخ صناعة السيارات في مصر
    بداءت صناعه السيارات في مصر صناعة تجميعية
    بالأساس لأسباب تاريخية واقتصادية ولان مصر لم تندمج كليا في المجتمع
    الصناعي الانتاجى العالمي لكن في الأربع سنوات الأخير حدث مؤشرات على نمو عالي و وضع جيد يجعل لتلك الصناعة مؤشرات كبيرة على النمو المستقبلي لها.

    كان في مصر في الأربعينات والخمسينات:

    صناعتين الأولى في اللوارى والمقطورات الثانية
    بصناعة أجسام الأتوبيسات الخشبية والمعدنية أيضا في هذا الوقت كذا تجهيزات
    اللواري والمقطورات في شركات قطاع خاص مملوكة لأشخاص أو شركات مساهمة
    كرواد لهذه الصناعة ونذكر منهم الحاج فؤاد درويش والحاج محمد سالم (شركة
    مصر للهندسة والسيارات فيما بعد) والأسيوطي.

    وفي الخمسينات بدأت أول شركة عالمية في إنشاء
    مصنع لها بمصر وهي فورد بالإسكندرية لإنتاج وتجميع إنتاجها من السيارات
    نذكر منها حاليا انجليا ثم شركة جورج حاوي (جزء من شركة وسائل النقل الخفيف
    فيما بعد)
    والتي أنتجت السيارة رمسيس بمحرك ألم اني وهى
    سيارة ألمانية في الأساس وأشيع أنها سيارة مصرية وأنتج منها ألاف سيارة في
    تلك الفترة وظلت هذه الشركات تعمل حتى بدء تطبيق القرارات الاشتراكية أول
    الستينات بالتأميم.. حيث بدأت شركة فورد في تصفية أعمالها في مصر نتيجة عدم
    توفير العملات الصعبة لها اللازمة لاستيراد المكونات وتحولت شركة مصر
    للهندسة والسيارات إلي شركة مصر للهندسة والعدد وشركة جورج حاوي كجزء من
    شركة صناعة وسائل النقل الخفيف وشركة الحاج فؤاد درويش كجزء من هيئة النقل
    العام بالقاهرة
    هذة السيارة أنقرضت منذ 2000 سنة ههههه
    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Ramses10
    [center]وأنشئت لهذا الغرض عام 1959 وأسند إليها تنفيذ المشروعات الآتية:


    1 - مشروع إنتاج اللواري والأتوبيسات برخصة من شركة كلوكنر همبولدت دويتس الألمانية بمحركات تبريد

    هواء والتي تم اختيارها بعد تجارب شاقة لمنتجات الشركات التي تقدمت للمشروع شاركت فيها القوات

    المسلحة بجهد وافر وذلك لإنتاج اللوري 4×2 للاستخدام المدني و4×4 للقوات المسلحة والأتوبيسات.


    2 - مشروع إنتاج سيارات الركوب برخصة من شركة فيات الايطالية لإنتاج السيارات فيات 1100

    و1300 و.2300


    3 - مشروع إنتاج مقطورات النقل برخصة من شركة بلومهارت الألمانية.


    4 - مشروع إنتاج الجراران الزراعية برخصة من شركة IMR اليوغسلافية..



    5 – إنتاج الجيب الايطالي لتلبيه بعض مطلب الجيش


    بعد
    حرب 1973 بداءت سياسة الانفتاح وكانت في بداية الأمر استهلاكي وهو شيء
    طبيعي لأي اقتصاد يخرج من إطار اشتراكي إلى إطار حر ثم في نهاية السبعينات
    بدء في إنشاء شركات مشتركه




    مثل جى أم موتورز من رجال إعمال مصريين بالأساس واشتراك شركة جنرال موتورز معهم بالمعرفة الفنية ورخص انتاج سيارتها التجارية



    والعربية الأمريكية للسيارات كشركة تابعة للهيئة العربية للتصنيع بالاشتراك مع كريسلر



    وبدء
    في دخول شركات أخرى مثل سوزوكى موتورز كشركة خاصة مصرية وستروين ودايو إما
    نيسان أول استثمار ياباني خاص بمصر وهيونداى ومعظمها استثمارات مصرية
    والجزء منها عربي واجتبى مشترك ففي عام 2004 وصل مصانع وخطوط التجميع
    المحلية إلى 14 مصنع لسيارات الركوب و 8 مصانع للنقل والأتوبيسات أما أرقام
    الإنتاج


    وتقدر الطاقة الإنتاجية المتاحة للشركات العاملة بصناعة السيارات في مصر بأكثر من 200 ألف



    سيارة
    سنويا موزعة بين 125 ألف سيارة ركوب، و75 ألف سيارة أتوبيس ومينى باص
    وسيارات نقل ( المؤشر عن عام 2006 )، يتم تغطيتها من خلال 21 شركة لتجميع
    السيارات منها 14 شركة لسيارات الركوب يبلغ إجمالي رؤوس أموالها 800 مليون
    جنيه تشارك الشركات المصرية فيها بحوالي 600 مليون جنيه والشركات العربية
    بنحو 30 مليون جنيه وتوفر عمالة لحوالي 10 آلاف عامل والطاقة المستغلة لهذه
    الشركات لا تتجاوز 40%. ( طبقا لحجم الإنتاج الذي تم عام 2006 ) والأرقام
    الحالية بالطبع تضاعفت حيث يدخل الأسواق حاليا العديد من الشركات ويتم ضخ
    مزيد من الاستثمارات في القاعدة المحلية الانتاجيه حاليا وطبقا لأخر
    الأرقام المتاحة أصبح اجمالى ديسمبر 2008 الاستثمارات في صناعة السيارات
    وقطع الغيار في مصر إلى 7 مليارات جنية

    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) A6

    اول سيارة رياضية رياضية تصميم بتكلفه متدنية للغايه 25000 جنية منذ عدة سنوات



    وتعتبر
    مدينة السادس من أكتوبر اكبر تجمع لصناعة السيارات في مصر حيث يوجد بها
    مصانع لكبرى الشركات العالمية ومنها شركة جنرال موتورز مصر والشركة المصرية
    الألمانية للسيارات،ودايو موتورز ايجيبت وشركة سوزوكى مصر وفرست موتورز
    وشركة فيات اوتــــو مصر للصناعة وشركة نيسان مصر, ويقدر عدد المركبات
    المرخصة بجميع أنواعها في مصر بنحو 3.4 مليون مركبة ، منها 705 ألف سيارة
    أتوبيس ونقل ومقطورة وتلك أرقام عام 2006


    ففي عام 2004 كان
    الإنتاج في حدة الأدنى 49000 وفى عام 2005 وصل إلى 69000 وفى عام 2006 وصل
    إلى ما يتجاوز 93000 سيارة وفى عام 2007 وصل الإنتاج إلى 103000 والربع
    الأول من عام 2008 وصل الإنتاج إلى 35000 ومتوقع أن يصل إنتاج عام 2008
    بالكامل إلى 140000 سيارة على الأقل ويتوقع انه سيتجاوز 200 إلف سيارة عام
    2010 أو 250000 سيارة طبقا لمؤشرات أخيرة حيث يوجد توجهه لبعض الشركات
    العالمية لإقامة مصانع ى مصر ( لاند روفر وجاجور وشركات الصف الثاني تاتا
    وبروتون بخلاف ما سيتضح في العرض الثالى لتوسعات الشركات المصرية )

    إما حجم السوق المصري للسيارات فيتوقع أن يصل إلى 640 إلف سيارة عام 2012



    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Minicar_elbeaelaan_222006

    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) ElectCar

    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) M11


    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Pic01A
    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Pic001



    اول سيارة شمسيه مصرية منذ عام 2002 بسرعه 50 كم



    والإنتاج
    للسيارات في مصر كان غير اقتصادي حيث يتراوح إنتاج معظم المصانع من 2000
    إلى 5000 قطعه مما أدى إلى تغيير في السياسات المحلية من إجراء تخفيضات
    جمركيه على مكونات السيارات المستوردة التي تدخل في الإنتاج وكذلك تخفيضات
    جمركيه على السيارات النقل المتوسطة والكبيرة لدعم الإقبال على شراؤها
    والأوضاع بدأت في التحسن حديثا نتيجة تزايد حجم السيارات المنتجة محليا




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Parts

    ويتراوح حجم المدخل المحلى في السيارات في مصر بين

    1 – السيارات الملاكي 35 % + خط التجميع 10 % = 45 %

    2 – السيارات النقل الخفيف ببك أب والنقل المتوسط 55 % + 10 % خط تجميع

    3 – السيارات النقل الثقيل 20 إلى 40 % + 10% خط تجميع

    4 – أتوبيس 55 % إلى 65 % + 10% خط التجميع



    وتوجد
    قدرات إنتاج محرك سيارة مصري لكافة الأنواع بشرط توافر حجم طلب يتجاوز
    100000 محرك سنويا للسيارات الملاكي مثلا حتى يكون حجم الإنتاج اقتصادي وهو
    الفيصل الفعلى وهو أيضا ما جعل النصر للسيارات تغلق خط انتاج محركات
    الديزل دويتس للأتوبيسات وسيارات النقل لقلة حجم الطلب وعدم تطويرها
    الانتاج في الأساس و والبيروقراطية الادرايه الذي لم يفكر في التصدير لتلك
    المحركات منذ فترة طويلة كانت ستدفع هذا الخط للتطوير وزيادة الانتاج
    والمحافظة علية بدلا من إغلاقه فلا يعقل أن يتم استيراد محركات الديزل من
    البرازيل واندونيسيا لصالح إنتاج الأتوبيسات في مصر

    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Mussel10



    القدرة على إنتاج محرك موجودة ولكن الأهم كم الإنتاج وحجمه
    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Bugatti-veyron-w16-engine-cutaway



    وسأوضح
    تلك النقطة ببساطة مصر عندما كانت تنتج محرك الدويتس لسيارات النقل وبعض
    الأتوبيسات كان حجم الصادرات لتلك الأتوبيسات محدود بينما ألان وفى رغم عدم
    وجود محرك ملزمين باستخدامه أصبحت الصادرات متنوعة بسبب تنوع المعرض من
    تقنيات المحركات التي توضع في الأتوبيسات المصرية لتنوع مصادر الإمداد وليس
    معنى هذا إننا لن نستهدف إنتاج المحركات ولكن في البداية توسيع الأسواق
    حتى يمكن الإنتاج بكميات اقتصاديه للسوق المحلى والتصدير



    الجدير
    بالذكر أن مصر لديها مصانع لإنتاج محركات الديزل بقدرات مختلفة فيوجد ثلاث
    شركات تابعتين للهيئة القومية للإنتاج الحربي لانفتاح المحركات للأولى حتى
    قدرة 150 حصان والثانية حتى قدرة 500 حصان ومصنع 200 الحربي أيضا التابع
    للهيئة القومية للإنتاج الحربي للمحركات فوق 500 حصان ويعاب على تلك
    الشركات اقتصارها على السوق المحلى وعدم التوجه للتصدير أو الإنتاج كبير
    الحجم



    كما أن إنتاج سيارة وطنيه يتطلب إنتاج أكثر من نصف
    مليون سيارة سنويا من نوع واحد حتى يمكن إنتاجها بنسبه إنتاجيه نصف مليون
    سيارة مما يوضح أن هذا الهدف صعب تحقيقه حاليا باى معيار حتى عام 2015 لان
    حجم السوق المحلى لا يستوعب من طراز واحد هذا الكم ولا يستوعب أيضا توحيد
    الأذواق على طراز واحد



    وبدء الاهتمام بتطوير الصناعة بصورة
    جدية عام 2005 حيث بدء في التعاون مع ألمانيا لتكون مصر مصنع لمكونات وقطع
    غيار السيارات الألمانية حيث يتواجد في مصر 200 مصنع لقطع الغيار لا يصدر
    منها سوى 4 مصانع فقط

    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Spapat



    وتم الاتفاق على إقامة مصانع لقطع الغيار في 2006 في إثناء زيارة الرئيس لألمانيا

    وصل حجم صادرات قطع غيار السيارات في نهاية عام 2007 إلى 190 مليون دولار وهو ما يبشر

    بتضاعف هذا الرقم والوصول إلى الرقم المستهدف مليار دولار عام 2010

    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Wakood





    كما
    ستقوم الصين ببناء مجموعة من مصانع قطع الغيار والمكونات في المدينة
    الصناعية الصينية المزمع إنشاؤها في السادس من أكتوبر التي تشمل 180 مصنع
    صيني في مختلف المجالات منها من 15-20 مصنع في الصناعات المغذية وصناعة
    السيارات بخلاف المصنع الصيني للعربات التجارية الذي انشىء في إحدى المدن
    الصناعية بالصعيد

    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) 0510

    سيارة UAZ تخطط الشركة لبناء خط تجميع للسوق المحلى والتصدير ببرج العرب المصرية



    وروسيا
    تقوم بإنشاء خطوط إنتاج ومصانع لسيارات واز UAZ وجاز GAZ وزيل ZIL
    وافتوفاز AVTOVAZ وكذلك خطوط إنتاج لقطع الغيار والمصانع الروسية ستدخل حيز
    الإنتاج في بداية 2009 بعد حل مشاكلها جميعها في زيارة وزير الصناعة
    لروسيا في نهاية مارس الماضي 2008
    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Simbir10

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Kamaz-10


    [center]كما
    قامت نيسان بتطور خططها للتوسع في إنتاج السيارات ورفع الإنتاج إلى 30000
    سيارة عام 2010 بدلا من 17000 كخطط أولية ومؤخرا قررت نيسان زيادة
    استثماراتها عن الرقم المستهدف لعام 100 مليون دولار لعام 2010 بمضاعفة تلك
    الأرقام مما سيضاعف الإنتاج المستقبلي وتوجه نيسان لتكون مصر محطة الإنتاج
    للشرق الأوسط مستقبلا خاصة انه مع ألازمه المالية العالمية حاليا تتوجه
    بعض الشركات إلى إنشاء وتطوير مصانع الدول النامية لانخفاض الأجور وتكلفة
    الإنتاج




    وبدأت الحكومة المصرية في النهوض بصورة جدية
    لصناعه السيارات في عهد المهندس محمد رشيد الذي تنسب إليه التسارع في تطوير
    ألصناعه المصرية حاليا وتطورها حيث انه له فكر التطوير بمفهوم رجال
    الإعمال وليس موظف الحكومة ولكن الفريق التابع له يشابه بعض الشوائب رغم أن
    النجاح ينسب له وللتابعين له




    حيث قام بوضع حجر أساس إنشاء
    منطقه صناعية متخصصة في صناعه السيارات بمدينه 6 أكتوبر وتشمل ما يقرب من
    180 مصنع تجميع سيارات وصناعات مغذية لقطع الغيار والمستهدف تصدير ما يقرب
    من مليار دولار من قطع غيار السيارات عام 2010 وبدء في الفعل مؤخرا إنشاء
    وبناء 35 مصنع منها وستدخل الإنتاج قريبا إعداد متزايدة




    وتشمل
    تلك المدينة الصناعية استثمارات من ألمانيا حيث تتوجه ألمانيا إلى إنتاج
    مكونات العديد من الطرازت الألمانية في مصر لاستغلال المزايا النسبية
    للاقتصاد المصري من رخص الطاقة وتوافر الايدى العاملة خاصة بعد أقام مركز
    تدريب على صناعه السيارات بالتعاون بين مصر وألمانيا


    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Troos



    وكذلك
    تتوجه تركيا لإقامة من 10-15 مصنع سيارات ومصانع قطع غيار في مصر وبالفعل
    أول مصنع تجميع أتوبيسات تركي في مصنع من طرازات تمسا التركية بدء في
    الإنتاج بطاقة إنتاجيه 500 أتوبيس للتصدير ثم الوصول إلى طاقة 1000 أتوبيس
    سنويا في وردية العمل الواحدة ( 3000 أتوبيس في حالة عمل المصنع بطاقته
    الكاملة )




    وهناك توجه لمصانع سيارات من دول مختلفة لإقامة خطوط إنتاج في مصر مثل تاتا الهندية

    وبرتون الماليزية



    وصل عدد خطوط الإنتاج بالمصانع المصرية في بداية عام 2008 إلى 27 خطا مختلفا ومتوقع أن تزيد عن 40 خطا للإنتاج عام 2010 على الأقل



    وفى العرض التالي سنوضح السيارات وخطوط الإنتاج المتواجدة حاليا لبعض المصانع والإنتاج المستهدف الذي أعلنته بعض الشركات

    – دايو مصر - اسبرا نزا أبو الفتوح




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Abu_fa11
    [right]



    حجم الإنتاج في عام 2007 30000 سيارة وفى عام 2008 يصل حجم الإنتاج إلى 50000 سيارة



    والإنتاج الجديد يتكون من الطرازات الآتية :


    اسبرا نزا A620
    A 520
    TIGGO

    دايو لانوس - خرجت مؤخرا من خط الإنتاج وحل محلها السيارة تيجو
    دايو توبيرا
    إما إعداد العمالة فهي طبقا لأرقام 2004 هي 450 عامل

    وهناك
    إقبال على تلك السيارات بشكل كبير نظرا لسعرها المنخفض لكن تركيز هذا
    المصنع على السيارات الصينية لرخص الأسعار ولكن أيضا السيارات الصينية تكاد
    تكون معدومة الأمان بها ولا تتمتع باعتمادية كبيرة وكان من المفترض بعد
    تمتع الشركة بإنتاج أرقام جيدة بالمعايير المصرية أن تبدءا في تطوير
    سياراتها بصورة جذرية من حيث الأمان والاعتمادية ولكن توجه المصنع هو زيادة
    العدد المنتج بدون تطوير فقط حل بعض مشاكل السيارات من نقص قطع الغيار
    وبعض المشاكل المستمرة بها لضمان استمرار بيع تلك السيارات الصينية
    والاعتماد على تطوير الصانع الصيني لسياراته حتى تصل إلى مستوى السيارات
    العالمية من حيث الجودة وان كان ذلك يتطلب سنوات ليست بالقليلة حتى يقبل
    عليها شرائح متعددة إضافية من المجتمع بأمان



    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Qzv1h7m039nde7rnyguv

    وبرغم أن مصنع أبو الفتوح المصنع الأكبر للسيارات الملاكي في مصر من حيث
    عدد السيارات المنتجة إلا انه لا يعلم عن خطط التطوير المستقبلية في حجم
    الإنتاج سوى ما يذكر انه سيقوم بإنتاج العربتين تيجو والسيارة السبعة راكب
    الصينية V5 خاصة أن السيارات الصينية في ظل التخفيضات المستقبلية الجمركية
    المصرية سينكمش حجم سوقها في مصر لانخفاض أسعار السيارات في مصر الفترة
    القادمة مما يجعل الإقبال عليها ضعيفا إلا إذا قام بتطوير الإنتاج والهياكل
    وزيادة معدل الأمان واستخدام ألواح فولاذ خفيفة الوزن مقاومه للتآكل وأكثر
    تماسكا من الصفائح المستخدمة حاليا في صناعه السيارات المصرية ويرجع
    الاهتمام بهذا المصنع لكون حجم إنتاجه يؤهله لبداية صناعه سيارات قوية إذا
    تم ضخ استثمارات اكبر مع معدل النمو الجيد في الإنتاج والمبيعات

    وعلى
    الحكومة المصرية أن تحاول دفع تلك الشركة للتصدير وتطوير جودة الإنتاج
    بتطبيق سلسة من الحوافز الإنتاجية التي تشجع المصانع على فتح أسواق خارجية
    فالحكومة الصينية تقوم بدعم مصانع الإنتاج الصينية ب 10 % من دعم لتلك
    المصانع مع تخفيض سعر صرف اليوان مما جعل تلك الصناعات تركز على فتح أسواق
    التصدير نتيجة تلك الحوافز



    فلماذا
    لانفعل مع السيارات الصينية مثلما يتم مع المعدات العسكرية الصينية نقوم
    بإعادة تطويرها لجعلها أطول عمرا افتراضيا واعلي اعتماديا وأفضل أداء
    فنستبدل الأجزاء قصيرة العمر وذات الجودة المحدودة بأجزاء أفضل واعلي
    اعتمادية ونطور هيكل السيارة ليكون أكثر أمانا وأفضل تحملا للصدمات
    والحوادث ونزيد الأمان بإضافة دعامات للهياكل وتغيير نوعيه الصاج باستخدام
    خامات أفضل بدلا من النوعية التي يصنع منها الصاج الصيني وهذا كله لن يزيد
    في سعر السيارة الصينية كثيرا ولكنه سيجعلها ذات قيمه أفضل

    وعمرا أطول خاصة أن المصريين ليسوا من هواة استبدال السيارات بسهوله بل يستخدمونها لفترات طويلة جدا


    [/center]

    - جنرال موتورز مصر



    تأسست عام 1983 بمدينة السادس من أكتوبر
    أكبر مصنع سيارات في مصر إنتاجا , بدأ إنتاج في عام 1985 ب 1850 سيارة وقفز إلى 26090 سيارة عام 2007



    الإنتاج لسيارات تجارية بصفة أساسية



    ببك أب ايسوزو وبيك اب شيفور ليه

    ايسوزو نقل حموله 3 - 4 طن

    اوبل كورسا – توقف إنتاجها عام 2008

    اوبل استر



    وأنتجت
    تلك الشركة في عامى 2007 الطرازين افيو وابترا محليا وتركز الشركة على
    توسيع قاعدة عملاء هذين الطرازين نظرا لأسعارهم المتوسطة رغم أنهم في الأصل
    سيارت مصنع دايو الكوري دايو تنتج تحت اسم شيفورليه التي اشترتها وقتما
    ضربت أمريكا اقتصاديات النمور السبعة جنوب شرق أسيا عام 1998 وعادت شركة
    جنرال موتورز إنتاج السيارة لانوس في مصنعها بعد سحب الترخيص لأبوا الفتوح
    الذي انتهى مع نهاية عام 2008 وإعادة طرح السيارة المنتجة في مصنعها بمصر




    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) 1v_gal10





    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) 1V_gallery_big1



    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) 1o_gal10


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Ch_tseries_egypt


    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) 2008_NPR-3500%20GAS_1

    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Chevrolet-TCMOD-NPR-2008-TCIMG-a24an0g



























    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) 1p_gal10









    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) 1p_gal11





    Production 2004 11 360 (Passenger cars & commercial vehicles)

    Production 2005 16000 (Passenger cars & commercial vehicles)

    Production 2006 21325 (Passenger cars & commercial vehicles)

    Production 2007 26090 (Passenger cars & commercial vehicles)

    Production 2008 40000 (Passenger cars & commercial vehicles) expected

    Brands and models Opel: Corsa 1.6, Astra 1.6 , Chevrolet Optra , Aveo

    Lanos

    Isuzu: TFR Crew Cab, TFR Single Cab, NKR 55,

    NPR 66 TRK, NQR 71R ,



    إعداد العمالة في لمصنع طبقا لأرقام 2007 هي 1400 عامل



    المصنع
    رغم أن إنتاجه الحالي 2007 يتعدى 26000 سيارة إلى انه ليس له اى توجهات
    تصديرية جدية ويبدو أن لا يوجد ما يحفز تلك الشركة على التصدير او كون
    الترخيص للإنتاج من شركة امريكيه
    GM
    تنتج للسوق المحلى ولا تريد التصدير حتى لا تكون مصر قاعدة تصنيعية
    للسيارات التجارية في الشرق الأوسط حيث لتلك الشركة خلفيات أخرى في
    الثمانينات عندما عرضت على مصر إنتاج سيارات اوبل بشرط كسيارات وطنيه بنسب
    تصنيع جيدة وحجم اقتصادي
    بشرط أن تشارك إسرائيل في الإنتاج في تلك الفترة وحدث رفض مصري لهذا الاقتراح
    وتنشا تلك الشركة حاليا أكاديمية أو مركز للتدريب على صناعة السيارات في
    مصر وتعلن الشركة عن توجهه لتصدير بعض السيارات لدول إفريقيه مؤخرا إلا أن
    الأرقام يبدو أنها متواضعة




    رغم
    أن هناك أسواق عربية مجاروه تستطيع استيعاب إنتاج ذلك المصنع ولكن يبدو
    أن الشركات العالمية التي لا تمتلك مصانع بنسبه مائة في المائة محليا لا
    تريد فتح منافسه من مصانع تشارك بنسبه محدودة بها أو أن الأمر لايعدو كون
    جذب الاستثمارات لتك الصناعة ليس على القدر المطلوب من الكفاءة نتيجة
    معايير الجودة في الأداء الحكومي المنخفضة كالعادة




    والحكومة
    المصرية لا تملك الوعي لدفع هذا المصنع لتصدير نسبة جيدة من إنتاجه خارج
    مصر خاصة أن إنتاجه من السيارات التجارية يتزايد سنويا بعدما حصل على اكبر
    شرائح فئتي ألبيك أب والنقل الخفيف محليا خاصة بعد إغلاق مصنع الترامكو
    الذي كان ينتج سيارات رديئة ولكنها منافسه سعرا وتجتذب الشريحة الدنيا من
    راغبى سيارات نقل خفيفة والتي انتقلت تلك الشريحة إلى العربات الصينية
    التجارية التي تستورد محليا




    ويوفر المصنع أيضا شاسيهات المبنى باص والميكروباص لمصنعي هاشم باص وحسان باص المتخصصين في انتاج تلك النوعية من السيارات



    يلاحظ
    أن هناك تنافس على السوق المحلى في نفس الشريحة من السيارات فنجد يتم سحب
    إنتاج اللانوس من مصنع أبو الفتوح وإعادة إنتاجها في مصر جنرال موتورز رغم
    أن الموديل نفسه خارج خطوط الإنتاج لشركة دايو منذ عدة سنوات وانه لايوجد
    عليه اى تطوير جديد أو تحديث له أو متابعه للتطور العالمي في تقنيه إنتاج
    فالمحرك واحد وقديم بالنسبة للمعايير الحالية إلا انه كان أفضل حجم إنتاج
    ومبيعات لهذه الفئة في مصر فكان ينتج منه 12 إلف سيارة سنويا على الأقل


    وهو
    أيضا يوضح قصور فكر الشركة المنتجة فبدلا من تطوير إنتاج الموديلات
    الحديثة نوعا ما من افيو وابترا المنتجتين محليا وزيادة الإنتاج للوصول إلى
    سعر اقل مماثل للأسعار في الدول المجاورة الأقل من سعر السيارة في مصر حيث
    انه للأسف سعر السيارة في مصر اكبر من سعر التكلفة والاستيراد في الدول
    العربية والخليجية نتيجة سياسة الرسوم الجمركية وسياسات الحماية التي تجعل
    الشركات المنتجة محليا والمستوردين يستفردون بالمواطن المصري وجعله يدفع
    أسعار اكبر في سيارات لا تستحق تلك الأسعار فالسيارة اوبتر مثلا إذا كان
    سعرها في السعودية مثلا 35000-40000 ريال اى ما يوازى 55000 جنية نجد أن
    سعرها في مصر بين 90000-94000 جنيه وهو ما يوضح أن تلك السيارة مبالغ في
    سعرها الذي لا تستحقه مطلقا مقابل إمكانياتها المتواضعة




    وافتتح
    المصنع مؤخرا خط دهانات للسيارات الركوب بتكلفه 170 مليون جنيه وتحفز
    وزارة الصناعة حاليا المصنع على التوسع في التصدير بدلا من الأرقام الهزيلة
    التي كان يصدرها وتوسع إنتاج المصنع حاليا يزيد الجدوى الاقتصادية للتصدير
    نظرا لانخفاض التكلفة مع التوسع في الإنتاج




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) 2009-Chevrolet-Aveo-LT-31



    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Chevrolet-aveo-022



    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) 2009-Chevrolet-Aveo-LT-31





    ستقيم الشركة أكاديمية لصناعة السيارات في مصر


    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) 182207 الفشل العملاق في صناعة السيارات والاسائة لسمعة صناعة السيارات تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) 182207
    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) 730506النصر للسيارات تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) 730506





    تاريخ صناعة السيارات في مصر ((عوض علينا عوض الصابرين يا رب)) Nasr128_494





    السيارة
    التاريخية فيات 128 أعيد إنتاجها عام 2006 وصل سعرها في السوق المحلى إلى
    40 إلف جنيه ولم تقم الشركة بتطوير السيارة رغم أن كلية الفنون التطبيقية
    طورت السيارة فعلا محليا وكذلك كليه هندسة جامعه حلون ألان أن الشركة تعانى
    من الجمود الفكري والادرى والشيخوخة الادراية والتي تتمثل أهدافها العظمى
    في الحفاظ على مكتسبات الإدارة والعاملين بغض النظر عن كونها تنتج بجدوى
    اقتصادية أو لا إنتاجيه على الإطلاق




    والاستمرار
    في نهب المالك العام سواء عن طريق الفساد الادارى أو محدودي الأداء
    الادارى المستشري من قمة هرم الإدارة إلى اصغر العاملين لذا لا نجد إصلاح
    أو تطوير والتحجج الدائم بان إعداد العاملين أكثر من طاقة الشركة والشركة
    كانت في فترة يعمل بها 11000 عامل ثم انخفض عدد العاملين إلى 8500 وحاليا
    3500 وألان لايتجاوز 2800 عامل



    والعقلية
    الإدارية لتلك الشركات لاتستوعب أن العمالة ربما باعده تأهيل أو توجيهها
    مع أصول الشركة الكبيرة التي لاتستغل بسبب الفقر الادارى في العقلية الجيدة
    وليس المالي بالطبع فالنصر للسيارات بنيت على 500 فدان وتمتلك العديد من
    المباني والورش ومعدات إنتاجيه منذ الثمانينات لم تخرج من كراتينها مثل
    آلات إنتاج مواد مركبة تدخل في صناعة السيارات أو تأجير خطوط الإنتاج
    ومخازن وإمكانيات صيانة مركزية لطرازان سيارات أخرى بجانب سيارات الشركة
    التي تقوم بإنتاجها أو تقوم بتغطيه الضمان لطرازات لاتنتج محليا مما سنوضحه
    بشكل أوسع لاحقا




    وقدرات
    صيانة أساطيل السيارات لشركات النقل العام والشركات والهيئات الحكومية
    والشركات الخاصة الكبيرة أي أن هناك إمكانية أيضا لأنشطه متعددة يمكن أن
    تأتى بار باح للشركة وتعالج الخلل الهيكلي المالي لديها ولكن يتطلب ذلك
    إدارة جيدة لحسن إدارة موارد الشركة وإمكانياتها مما سيتم توضيحه بشكل أوسع
    لاحقا




    وهذا يوضح أن الإدارة لتلك الشركات في منتهى السوء الادارى و تسببت في تدمير تلك الشركة





    ومازالت
    الإدارة تتحجج بان العمالة بها زائدة والنتائج إنتاج سيارات عفي عليها
    الزمن وتكاد تخرج الشركة من السوق حيث حصة النصر للسيارات أصبحت 3 % من سوق
    السيارات المصري ويبدو أن القطاع العام الصناعي في مصر منذ بدايته لم يحقق
    نجاحات كما يتوهم البعض فما أن انشىء اى شركة أو مصنع إلا وبدأت الحكومة
    حشوه بالموظفين والإداريين إنصاف المتعلمين مع أصحاب الولاء دون الخبرة
    والكفاءة ثم ازدادت الأمور سوء بثبات الأجور وتدنيها مما زاد من استشراء
    الفساد في تلك الشركات والتي فرخت أجيال من ناهبي أموال الدولة الذين
    تدربوا على النهب في شركات الحكومة والتغطية على فسادهم بخسائر تلك الشركات
    بسبب الديون الحكومية


    وبدون
    اى ضمير واعتبار كل منهم أن الشركة التي يعمل بها ملك السيد الوالد ويحق
    له الاغتراف منها كما يشاء نعود إلى إنتاج النصر للسيارات وهى تنتج




    السيارة دوجان شاهين أوقف انتاج السيارة فعلا في تركيا ومازلت تنتج ف مصر



    السيارة يوجو فلوريدا اوقف انتاج السيارة في مصر حاليا



    بالإضافة
    إلى 128 السابق ذكرها التى تنتج منذ أربعون عاما تقريبا ويتباهى المنتجون
    أن نسبة التصنيع بها 49% رغم أنها فاقدة لكل معايير السيارة الحديثة
    بالمقارنة بأسوأ السيارات الحالية كالطرازات الصينية


    ولم
    يعد هناك سو إنتاج طرازين من الشاهين والفيات 128 بأسعار مبالغ فيها حيث
    أن السيارات الايطالية في السوق المصري أسعارها مقاربه لسعر الشاهين وهى
    المتفوقة عليها أجيال في التكنولوجيا والجودة بل أن الكارثة أن السيارة 128
    الخارجة عن اى إطار سيارة حديثه تباع ب 40 إلف جنيه وهو سعر لا تساويه
    مقابل أداءها المتواضع وشكلها القديم وتقنيتها المتخلفة




    وفصل قطاع النقل والأتوبيسات إلى شركة أطلق عليها الهندسية للسيارات



    الأتوبيسات NASR IVECO وأتوبيسات النقل العام وأتوبيسات دايو والأتوبيس السياحي هاى ديك

    حجم الإنتاج عام 2004 كان 5889 وعام 2005 يتوقع 8000 سيارة ومعروضة الشركة حاليا للبيع لمستثمر رئيسي



    Production 2004 5 898

    Production 2005 8000

    Brands and models Nasr 128, Sahin, Florida



    طاقة الإنتاج للأتوبيسات في تلك الشركة هو 3000 أتوبيس سنويا لم تصل أبدا الشركة إلى هذا الرقم

    ويعود
    عدم الإقبال على تلك الأتوبيسات إلى التصميمات والشكل لها الغير متوافق مع
    المعروض من الشركات المحلية والعالمية وعدم وجود مرونة في توفير محركات
    مختلفة واكسسورات متنوعة والجودة الأقل في التشطيبات النهائية رغم أن خامات
    تلك الأتوبيسات كانت جيدة في الأساس محركاتها من طراز مان وايفيكو ولكن
    محدودية التطوير ونوعيه مهندسي التطوير تلك الشركات تؤدى إلى عدم وجود
    تصميمات متطورة هذا سبب احد الأسباب الاخرى هو سؤ الإدارة والعقليات التي
    يمكن الاستفادة منها بوضعها في متاحف الآثار المصرية لجمودها وعيشها في
    الماضي أو تصديرها للخارج كمدمري الشركات لمن يريد القضاء على شركة ما
    بتعيينهم مديري لتلك الشركات




    الشركات
    المحلية والعالمية تنافس بشراسة وتقدم تسهيلات واغرائات ماليه وخدمات ما
    بعد البيع بصورة أفضل بل يقوم البعض بدفع رشاوى ككريم غبور لهيئة النقل
    العام لشراء أتوبيسات مرسيدس بدلا من إنتاج النصر للسيارات لتقوم بشراء
    دفعه منها وكانت قيمه الرشوة 30 مليون جنية لعدد 500 أتوبيس وكانت حجة هيئة
    النقل العام الجودة الأفضل وليس معنا هذا أن نعمل بأسلوب غير قانوني أو
    شرعي ولكن تلك الشركة في الأساس لاتقوم حتى بالإنتاج بالمستويات المعمول
    بها عالميا أو محليا




    طاقة إنتاج السيارات النقل بجميع أنواعها 4000 سيارة لم تصل أبدا الشركة إلى هذا الرقم وتعود إلى نفس الأسباب السابق شرحها

    وحاليا الأرقام الفعلية الانتاجيه لاتتجاوز 20% من الطاقة الفعلية للإنتاج الكامل

    طاقة إنتاج الجرارات الزراعية 1000-1500 جرار سنويا توقف انتاج الجرارات حاليا





    Production 2004 585 (Trucks & buses)

    Brands and models NASR: Nasr Daewoo FSO, Nasr Iveco, Daily, Nasr Cargo, Nasr 190 4x2, Nasr 190 6x4, Nasr Daewoo, Pickup S/C
    NASR: Daly, Nasr Minibus, Mini Bus, Daewoo, Super High Deck, Intercity, City bus






    و
    طاقة إنتاج تلك الشركة لسيارات الركوب 2000 سيارة شهريا وتعانى من مشاكل
    دائمة من القروض الكبيرة التي يحمل جزء منها ديون حكومية نتيجة سحب الحكومة
    سيارات ودفع أسعارها بعد فترات طويلة مما أدى إلى سحب تلك الشركة أموال من
    البنوك كقروض لتمويل العملية الانتاجه




    السبب
    الثاني هو تشكيلة بين الفساد الادارى والبيروقراطية وسؤ الأداء الادارى
    المتأصل فنجد تلك الشركة لم تخصص اى أموال للتحديث والتطوير ولم يستغل
    إمكانيات الشركة الاستغلال الأمثل فالشركة كانت تمتلك مزايا عديدة عشرات
    السنوات احتكار معظم السوق لصالحها وقرة العمالة بها خطوط إنتاج متعددة بل
    من ضمن الكوارث بها امتلاكها خطوط إنتاج لم يتم تشغيلها منذ عشرات السنوات


    وفى
    تلك الأيام يتصارع رؤساء الشركة القدماء عادل جزارين وغيرة على إلقاء تهم
    سواء الأداء على وتدمير الشركة على المدراء الآخرين ولكن الجميع يتشارك
    النتيجة وسوء الأداء فحتى السيد عادل جزائرين نفسه رغم أن الشركة لم تحقق
    خسائر في عهد إدارته الطويلة له لكنه أيضا لم يطورها ولم يرفع الانتاجه ولم
    يضعها على خريطة الإنتاج العالمي كالشركات المماثلة عالميا ولم يستغل
    إمكانيات الشركة الاستغلال الأمثل ولم تكن له اى نظرة مستقبليه وكل منهم
    يتحجج بالسياسات الحكومية وهو لم يكن له اى هدف تصديري في الأساس أو تعميق
    للصناعة المحلة خاصة أن إمكانيات الشركة الذاتية في عهدة كانت كبيرة لذا
    نرى الشركة في مؤخرة الركب لصناعة السيارة في مصر وحاولت الحكومة بيعها في
    صيف العام الحالي 2008 وهاجت الادراة والعمالة الذين




    قالوا
    أنها ستباع بأموال بخسه وسيتم تشريد العمالة وان رجل الإعمال غبور سيقوم
    بشرائها بأقل من قيمتها الحقيقة عدة مرات ورغم أن كل رجال الإعمال الذين في
    الواجهة في مصر ألان مشكوك في زممهم المالية والأخلاقية إلا أن معظمهم
    ناجحين في مجال البيزنس خاصة غير المرتبطين بعصابة لجنه السياسات ( منظمه
    إجرامية محلية تحت ستار حزبي اغلبيه ) أو ناهبي أراضى الدولة بملاليم




    وترد لدى قصة لمصنع أيدال الذي بيع لشركة اوليمبيك



    بعد
    بيع الشركة تم تسريح معظم العمالة من العمال والإداريين منها وعمل خطه
    للإنتاج والتطوير ثم البدء في طلب عمالة جديدة يتم تدريبها وتأهيلها للعمل
    في المصانع والشركة وبعد اقل من 4 سنوات




    تضاعف
    إنتاج الشركة أكثر من ثلاث مرات وعادت لها سمعه جيدة في السوق المحلى
    وأصبح لها تطلعت تصديرية إما رواتب العمالة فتضاعفت عدة مرات وكذلك إعدادها
    عن سابق ملكيتها للقطاع العام وأصبح للشركة مستقبل ضمن المجموعة بل وزادت
    إعداد العمالة عن السابق في ظل القطاع العام


    بل أن شركة اوليمبيك اليكتريك اصطبحت شريك زانوسى أوربا وأصبحت هي OEM Manufacture لها وسيتضاعف حجم إنتاجها من 2 مليار جنيه إلى 4 مليار جنيه



    لذا
    نجد أن شركات القطاع العام الوضع الحالي المذري لها جيد بالنسبة للعاملين
    فيها فآلاف التنابلة من العمالة والإدارة عديمي الانتاجيه والأداء ينهلون
    في المال السائب بلا حسيب وبلا رقيب بعدما تفننوا في نهب تلك الشركات وبيع
    تلك الشركات وان كان يشوبها فساد وسرقات أفضل 100 مرة من تركها في ظل
    مجموعه اللصوص الحالية التي لا تنال الدولة أو الشعب مننها شيئا ولا حتى
    تطوير وإضافة عمالة ورفع الإنتاج القومي بها

    FORSHABAB JUST FEAL IT!!!!!!!!


    MAN2OOL[/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 8:58 am